Arabic-Responsibilities

اختصاصات وصلاحيات

مجلس الإدارة

  • يدير الجمعية مجلس إدارة لا يقل عن خمسة ولا يزيد عن اثني عشر عضوا، وتكون مدته سنتان قابلة للتجديد، ويجوز انتخاب من تنتهي عضويته.
  • ينتخب مجلس الإدارة في أول اجتماع له بعد انعقاد الجمعية العمومية رئيسا من بين الأعضاء، ونائبا للرئيس ومنسقا وأمين للصندوق.
  • يتولى مجلس الإدارة إدارة شؤون الجمعية ويكون مسئولا مسئولية جماعية أمام وزارة التنمية الاجتماعية عن جميع أعملها وفق أحكام القانون واللائحة الداخلية للجمعية ومسئول عن أموال الجمعية وممتلكاتها ويختص بالآتي:
  1. إدارة شئون الجمعية من النواحي الفنية والمالية والإدارية وإعداد اللوائح الداخلية للجمعية مع الاسترشاد بالنماذج التي تعدها وزارة التنمية الاجتماعية لهذا الغرض.
  2. تكوين اللجان التي يراها لازمة لحسن سير العمل على أن يمثل في كل لجنة بعضو واحد على الأقل وتكون قرارات اللجان نافذة في حدود الاختصاصات التي يحددها مجلس الإدارة على أن يتم عرض أعمالها على المجلس في أول اجتماع له للتصديق عليها.
  3. تعين الموظفين وتأديبهم وفصلهم.
  4. دعوه الجمعية العمومية العادية وغير العادية للانعقاد وفقا لأحكام القانون.
  5. النظر في قبول أعضاء جدد بالجمعية والبت في الاستقالة المقدمة من أي عضو.
  6. تنفيذ قرارات الجمعية العمومية.
  7. النظر في المخالفات التي تقع من الأعضاء.
  8. الإشراف المباشر على البرامج والمشروعات التي تقيمها الجمعية.
  9. تحديد قيمة السلفة المستديمة.
  10. إعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية عن السنة المالية المنتهية ومشروع ميزانية العام القادم والتقرير السنوي الذي يعرض على الجمعية العمومية.
  11. مناقشة ملاحظات وزارة التنمية الاجتماعية في هذا الشأن.
  12. إخطار الوزارة بصوره من محاضر مجلس الإدارة والجمعية العمومية خلال أسبوعين من تاريخ الانعقاد.
  • يجتمع مجلس الإدارة اجتماعا دوريا مره على الأقل كل شهر وكل عضو يتخلف عن الحضور أكثر من نصف عدد جلسات المجلس خلال العام بدون عذر مقبول يعتبر مستقيلا.
  • يكون اجتماع المجلس صحيحا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائه وتصدر قراراته بأغلبية عدد أصوات الحاضرين وفي حالة تساوي عدد الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .
  • إذا خلا مكان أحد أعضاء مجلس الإدارة في الفترة التي تقع بين اجتماع جمعية عمومية وآخر فالمجلس الإدارة أن يحل محله من كان حائزا على أكثر الأصوات في آخر انتخابات بعد الأعضاء المنتخبين فإذا كان لديه مانع خلفه من يليه. تسجل محاضر اجتماعات الإدارة في سجل خاص يوقع علية الرئيس والمنسق.
  • لا يجوز لعضو إدارة الجمعية الجمع بين عضويته في مجلس إدارتها عمل في نفس المجال إلا بإذن من وزارة التنمية الاجتماعية أو ممن يفوضه في ذلك كما لا يجوز الجمع بين عضوية الإدارة والعمل فيها بأجر.
  • لمجلس الإدارة أن يفوض في بعض اختصاصاته لجنة تنفيذية تتكون من الرئيس أو نائبة وأمين لصندوق والمنسق ومن ينتخبه المجلس من بين أعضائه على ألا يزيد عدد أعضائها على خمسة أعضاء ويكون اجتماعها بحضور ثلاثة أعضاء على الأقل.

 

وزارة التنمية الاجتماعية

  • لوزارة التنمية الاجتماعية أن توفد مندوبا عنها لحضور اجتماعات مجلس الإدارة لـــلإدلاء بوجهة نظرها في موضوع معين ترى أن المصلحة العامة تقتضي بحثه مع المجلس وللمنــدوب حق الاشتراك في مناقشة هذا الموضوع دون التصويت عليه.
  • لوزارة التنمية الاجتماعية حق إبطال اجتماع مجلس الإدارة وما اتخذ فيه من قرارات إذا انعقد بالمخالفة لأحكام قانون الجمعيات الأهلية العمانية أو هذه اللائحة، كما يجوز لها أن تبطل أي قرار يكون قد صدر من المجلس وشابه وجه من وجوه البطلان دون إبطال الاجتماع ذاته وفي هذه الحالة تكون باقي القرارات صحيحة على أن يتم إخطار مجلس الإدارة بقرار الإبطال في جميع الحالات خلال شهر على الأكثر من تاريخ إبلاغ الوزارة بمحضر الاجتماع والقرارات الصادرة فيه وإلا كان الاجتماع وما اتخذ فيه من قرارات صحيحا .
  • لوزير التنمية الاجتماعية أن يعين بقرار مسبب ولمدة لا تزيد على سنتين مديرا أو مجلس إدارة مؤقتا للجمعية يتولى اختصاصات مجلس الإدارة وذلك في إحدى الحالات الآتية:
  1. إذا أصبح عدد أعضاء مجلس الإدارة لا يكفي لانعقاده انعقادا صحيحا.
  2. إذا يتم انعقاد الجمعية العمومية عامين متتاليين دون عذر تقبله وزارة التنمية الاجتماعية.
  3. إذا ارتكب مجلس الإدارة من المخالفات ما يستوجب هذا الإجراء وذلك الإجراء وذلك بعد الإنذار دون إزالتها.
  • وفي هذه الحالة يجب على مجلس إدارة الجمعية والقائمين بالعمل فيها أن يبادروا إلى تسليم المدير أو المجلس المؤقت بمجرد تعينه جميع أموال الجمعية وسجلاتها ومستنداتها وموجوداتها وذلك مع عدم الإخلال بمسؤولياتهم عما وقع منهم من مخلفات. كما يجب على المدير أو المجلس المؤقت أن يتولى شؤون الجمعية طبقا لاختصاصات مجلس الإدارة وعليه أن يدعو الجمعية العمومية للانعقاد قبل انتهاء المدة المحدودة في قرار التعين ويعرض عليها تقريرا عن حالة الجمعية العمومية مجلس الإدارة الجديد في الجلسة ذاتها.
  • لمجلس الإدارة أن يفوض في بعض اختصاصاته لجنة تنفيذية تتكون من الرئيس أو نائبة وأمين لصندوق والمنسق ومن ينتخبه المجلس من بين أعضائه على ألا يزيد عدد أعضائها على خمسة أعضاء ويكون اجتماعها بحضور ثلاثة أعضاء على الأقل.

 

اختصاصات اللجنة التنفيذية

  • اعتماد التصرفات المالية في الحدود التي يقررها مجلس الإدارة.
  • اعتماد ترشيح الموظفين وتعينهم في حدود قرارات مجلس الإدارة.
  • اعتماد محاضر الجرد السنوي.
  • الإذن بالصرف من السلفة المستدينة حسب حاجة وظروف العمل.
  • دراسة السياسة التنفيذية للمشروع والاقتراحات، وكذلك مشروع الميزانية قبل تقديمها لمجلس الإدارة.
  • مراجعة واعتماد الحساب الختامي والميزانية العمومية ودارسة تقرير مراقب الحسابات وإعداد ما ورد به من ملاحظات قبل تقديمها.
  • اعتماد قرارات اللجان الأخرى قبل عرضها على مجلس الإدارة وتجتمع اللجنة التنفيذية مرة على الأقل كل أسبوعين لاستعراض حالة العمل في الجمعية مما يدخل في اختصاصات اللجنة. وتدون القرارات في سجل خاص وتعرض على مجلس الإدارة أولا بأول.

اختصاصات رئيس مجلس الإدارة

  • رئاسة مجلس الإدارة والجمعية العمومية العادية وغير العادية وما يحضره من لجان داخلية وله حق دعوتها.
  • تمثيل الجمعية في صلاتها بالغير وأمام القضاء.
  • إقرار جدول أعمال جلسات مجلس الإدارة ومراقبة تنفيذ قراراته.
  • التوقيع على جميع العقود والاتفاقات التي يوافق مجلس الإدارة على إبرامها ممثلا للجمعية.
  • التوقيع مع المنسق على محاضر الجلسات وكذلك القرارات الإدارية والشئون المتعلقة بالموظفين.
  • التوقيع على الشيكات واعتماد مستندات الصرف مع أمين الصندوق.
  • البت في المسائل العاجلة التي لا يمكن تأجيلها إلى اجتماع اللجنة التنفيذية أو مجلس الإدارة على أن تعرض في أول اجتماع للمجلس.

اختصاصات منسق الجمعية

  • تحضير جدول أعمال المجلس وتوجيه الدعوة إلى الأعضاء وإعداد محاضر جلساته وقراراته وتسجيلها في السجلات الخاصة بها وعرضها على المجلس في الاجتماع التالي للتصديق عليها.
  • إعداد سجل لأسماء الأعضاء وبياناتهم الأساسية.
  • إمساك سجلات محاضر اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية والتوقيع عليها مع الرئيس .
  • إعداد التقرير السنوي عن نشاط الجمعية وتقديمه إلى مجلس الإدارة بعد عرضة على اللجنة التنفيذية.
  • إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية ودعوتها في الموعد القانوني وكذلك إعداد جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية.
  • إبلاغ الوزارة بمحاضر اجتماعات مجلس الإدارة والجمعية العمومية في المواعيد المقررة.
  • الإشراف على جميع الإعمال الإدارية وحفظ جميع الأوراق الخاصة بالجمعية وسجلاتها في مقرها.
  • الاطلاع على كافة المكاتبات الواردة للجمعية وعرضها على مجلس الإدارة أو اللجنة التنفيذية أو الرئيس وفق اختصاص كل منهم.
  • تلقي طلبات الانضمام إلى عضوية الجمعية.

اختصاصات أمين الصندوق

  • الإشراف على الموارد المالية للجمعية ومصروفاتها ومراقبة استخراج الإيصالات عن كافة إيرادات الجمعية واستلامها وإيداعها في حساب الجمعية لدى البنك ومراقبة القيد بالسجلات المالية.
  • تنظيم الأعمال المالية والخزينة والإشراف عليها.
  • الإشراف على الجرد السنوي.
  • صرف المبالغ التي يتم إقرار صرفها قانونا والاحتفاظ بمستندات الصرف والتوقيع عليها وعلى الشيكات مع رئيس الجمعية.
  • تصوير الحسابات الختامية والميزانية العمومية تمهيدا لعرضها على مراقب الحسابات لإعداد تقريره عنها بعد مراجعتها ثم عرضها على اللجنة التنفيذية ومجلس الإدارة.
  • الاشتراك في وضع مشروع الميزانية وعرضه على مجلسي الإدارة.
  • إعداد الرد على الملاحظات التي ترد إلى الجمعية بشأن الأعمال المالية.