Arabic-Committees

اللجان الدائمة

لجنة الشؤون الإدارية والمالية

لجنة الشؤون الإدارية المالية تعنى بتنفيذ الإجراءات المالية والتوظيف والإشراف على الموارد البشرية والفنية والمرافق من النواحي المالية ومتابعة طلبات المشتريات والتدقيق المالي والكشوف المالية وضبط المخالفات.

  • متابعة تقارير أمين الصندوق والمنسق ورفع التوصيات بشأنها لمجلس الإدارة.
  • تقديم المعلومات المطلوبة لأمين الصندوق لإعداد الميزانيات الجديدة.
  • اقتراح افتتاح أو نقل فروع للجمعية داخل السلطنة على أنه لا يجوز في السلطنة فتح فروع للجمعية أو نقلها من مكان إلى أخر إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التنمية الاجتماعية، ويقدم الطلب قبل فتح الفرع أو نقل الجمعية بثلاثين يوما على الأقل.
  • الاحتفاظ في مقر الجمعية بالسجلات والدفاتر الآتية:
    ـ سجلات بأسماء الأعضاء وما يسددونه من اشتراكات.
    ـ وقائع جلسات مجلس الإدارة والجمعية العمومية.
    ـ دفاتر حسابات الإيرادات و المصروفات والتبرعات مؤيدة بالمستندات المعتمدة.
    ـ أية سجلات أو دفاتر أخرى ترى وزارة التنمية الاجتماعية وجوب الاحتفاظ بها في مقر الجمعية.
  • تصميم وطباعة الدفاتر والسجلات والمطبوعات التي تحمل اسم وشعار الجمعية وعنوانها ورقم قيدها.
  • متابعة الإعانة التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية للجمعية من المخصصات و الاعتمادات المالية لمنح الإعانات للجمعيات المشهرة طبقا لأحكام القانون، ورفع التقارير الخاصة بهذه الإعانة حول:
    – مدى حاجة الجمعية إلى إعانة تأثيث.
    – مدى ما تحتاج إلية الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها والعمل في مجال نشاطها.
    – مدى إسهام الجمعية في تأدية الخدمات الإنسانية المتصلة بأوجه نشاطها.
    – قيام الجمعية بتنفيذ مشروع اجتماعي أو ثقافي يخدم الأهداف الاجتماعية.
  • التوصية بتعين المحاسبين الماليين والتعاقد معهم وإعداد الحسابات الختامية والتقارير المالية والإدارية.
  • إعداد وتقديم وتنفيذ الاحتياجات المالية في مختلف مجالات الأنشطة.
  • التعاون مع مفتشي وزارة التنمية الاجتماعية في فحص أعمال الجمعية والتحقق من مطابقتها للقوانين ونظامها وقرارات الجمعية العمومية بتسهيل دخول مقر الجمعية لهم والاطلاع على سجلاتها ودفاترها ووثائقها ومكاتباتها، وضبط ما يقع من مخالفات لأحكام القانون ولوائحه التنفيذية وتحرير المحاضر اللازمة بها واتخاذ الإجراءات المقررة قانونا بشأنها.
  • رفع التوصيات لمجلس الإدارة بشراء أو استئجار المواد والأجهزة والأدوات والكتب والبرمجيات اللازمة للجمعية لممارسة أنشطتها.

لجنة الفعاليات والأنشطة

  • تخطيط وتنفيذ وتقويم الأنشطة ذات الطابع التخصصي مثل المحاضرات والندوات والمؤتمرات وفقا لأحكام القانون.
  • الإشراف على الأمور ذات الصلة بتخصصها مثل إصدار النشرات الإخبارية عن الجمعية والمجلة التخصصية لتقنية المعلومات ووضع الأطر والتصورات اللازمة لإصدار هذه المجلة.
  • تبادل واحتضان الخبرات العلمية في مجال تقنية المعلومات وبناء قواعد بيانات للمختصين والباحثين في مجال تقنية المعلومات وفقا لأحكام القانون.
  • تنظيم وعقد الورش التدريبية المتخصصة.
  • وضع الموازنة السنوية لفعالياتها ورفها إلى مجلس الإدارة.
  • وضع توصيات الانتساب إلى هيئات ومنظمات مثيلة وفقا لأحكام القانون ورفعها لمجلس الإدارة والتوصية بعد الاتفاقات العلمية في مجال تقنية المعلومات ورفعها إلى مجلس الإدارة.
  • إجراء وتنسيق البحوث بين المتخصصين في مجال تقنية المعلومات.
  • التوصية بتشكيل الوفود أو استضافتها لأحكام القانون.
  • النشر الإلكتروني والمطبوع للمنتجات الفكرية للجمعية.
  • إنشاء مكتبة الجمعية والإشراف على تطويرها وتزويدها بالمراجع والكتب والدوريات المتخصصة.

لجنة الخدمات والعلاقات العامة

  • تخطيط وتنفيذ الفعاليات الاحتفالية للجمعية مثل حفلات الافتتاح والاختتام ومثيلاتها وفقا لأحكام القانون متضمنة كافة المهام ذات الطابع الاجتماعي كترتيبات الأغذية والنقل.
  • الإشراف على الشئون التنظيمية للفعاليات التي تقوم بها اللجنة العمومية ومجلس الإدارة واللجان الأخرى بالجمعية من حيث تخطيطها وتنفيذها ومتابعتها مع الأعضاء المعينين لهذا الغرض من قبل الجهات سابقة الذكر.
  • التنسيق مع الجهات ذات الصلة لترتيب سكنى وتنقل الأعضاء في السلطنة وخارجها وفقا لأحكام القانون.
  • ترتيب الزيارات الميدانية المقترحة من قبل اللجان الأخرى داخل السلطنة.
  • تخطيط وتنفيذ الفعاليات الترفيهية للجمعية وفقا لأحكام القانون.
  • نشر أنشطة الجمعية ورفع الوعي الاجتماعي بها عن طريق وسائل الأعلام وأمثالها.
  • وضع التوصيات بكيفية تقديم الجمعية خدماتها للمجتمع وفقا لأحكام القانون.
  • متابعة و/أو اقتناء المواد السمع بصرية والمعدات والأدوات وتصنيفها وتوزيعها على أمكنتها وتخزينها باستخدام الطرق التقنية الحديثة.
  • تصليح وصيانة المرافق الفيزيائية ومباني الجمعية ومتابعة إجراءات صيانتها.
  • وضع المواصفات الفنية للمواد والمباني المطلوبة.
  • تقيم صلاحية المواد والمرافق والمباني للتشغيل ومعرفة عمرها الافتراضي.

إجراءات وضوابط تكوين اللجان

  • يتم ترشيح أعضاء اللجان من بين الأعضاء الحاليين الذين أوفوا بالالتزامات المفروضة عليهم وفقاً لهذه اللائحة ومضت على عضويتهم ستة أشهر على الأقل وذلك فيما عدا الاجتماع الأول.
  • يتم اختيار أعضاء من ذوي الخبرة في مجالات اختصاص اللجنة المعينين بها.
  • يتم عزل الأعضاء أو إبطال عضويتهم في حالة تخلفهم عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية.
  • يوصي رئيس اللجنة المعنية بتسمية أو إبدال أعضاء الجنة لمجلس الإدارة للمصادقة عليهم.